ماذا يشمل بلاغ رئيس الوزراء رقم 39؟

01-07-2021 10:42 AM

الثقة نيوز - الثقة نيوز - وفق خطة الوصول إلى صيف آمن، تدخل اليوم الخميس القرارات الحكومية الجديدة حيز التنفيذ، ضمن المرحلة الثانية من خطة الحكومة لفتح القطاعات، التي حددتها في الأول من تموز.
وقد أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة أمس الأربعاء، البلاغ رقم 39 لسنة 2021، الصادر بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم 19 لسنة 2020، الذي يحدد الإجراءات التي سيتم تطبيقها اعتبارا من الخميس في ظل تداعيات أزمة كورونا.
وتشمل القرارات الجديدة، تقليص ساعات الحظر حتى الساعة الثانية عشرة ليلا للمنشآت والواحدة ليلا للأفراد في جميع المحافظات، ما عدا مناطق المثلث الذهبي (العقبة، وادي رم، البترا)، التي ستشهد إلغاء للحظر بنوعيه الجزئي والشامل.
وتسمح الحكومة بخروج الأفراد خلال ساعات الحظر الجزئي لمن تلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا قبل 21 يوما في جميع المحافظات.
واعتبارا من الخميس، تستأنف صالات الأفراح ومنشآت تنظيم الحفلات عملها بعد توقف دام أكثر من عام لإجراءات حكومية لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث تسمح الخطة حضور 50 بالمئة من الأشخاص لكل حفل، على أن لا يتجاوز العدد 100 شخص لكل حفلة بما في ذلك منطقة المثلث الذهبي.
ويتعين على الصالة والمنشأة الراغبة بإعادة العمل تقديم طلب لدى الجهة المسؤولة والتوقيع على التعهد الخاص بالالتزام بالبروتوكولات الصحية.
ويشترط مرور 21 يوماً على تلقي الجرعة الأولى من اللقاح الواقي من فيروس كورونا لجميع كوادر المنشأة، ومرور 21 يوماً على تلقي الجرعة الأولى من اللقاح لمرتادي الصالات، مع منع اصطحاب الأطفال.
وكذلك يشترط الالتزام بالبروتوكولات الصحية، وتسمية مراقب صحة وقائية من موظفي المنشأة لضمان العمل بتدابير السلامة والوقاية الصحية.
ويسمح لمعظم القطاعات المغلقة في الفترة الحالية للعمل، إضافة إلى السماح للمنشآت الصناعية بالعمل خارج أوقات الحظر وبطاقة تشغيلية 100بالمئة، والسماح للمنشآت السياحية بالعمل بنسبة 100 بالمئة وبكافة مرافقها.
ومن اليوم الخميس، تعاود الملاعب استقبال جماهيرها بنسبة 30 بالمئة لحضور مباريات، إضافة إلى عودة موظفي القطاع العام إلى الدوام بنسبة 100 بالمئة.
وتشمل المرحلة الثانية أيضا، السماح بالتعليم الوجاهي في كليّات التعليم العالي لتخصصات تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووفق اشتراطات صحيّة في مقدّمتها تلقّي المطاعيم.
كما أعلنت سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة، أنه "اعتبارا من 1 تموز 2021 واستنادا لقرارات الحكومة فإنه لن يتم السماح للزوار بدخول مدينة العقبة عبر المراكز الجمركية وادي اليتم ووادي عربة أو عبر المعابر الحدودية أو المطار إلا للأشخاص الذين حصلوا على جرعتي اللقاح أو الجرعة الأولى من المطعوم ومرور 21 يوما على تلقيها أو فحص pcr قبل الوصول بمدة 72 ساعة لمن هم أعمارهم فوق 6 سنوات".




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع