تفاصيل عن محاولة استهداف إسرائيل لمحمد الضيف في خان يونس

13-07-2024 06:21 PM

الثقة نيوز - بعد أن شنت إسرائيل غارة على منطقة مواصي خان يونس، وُصفت بأنها الأعنف منذ بدء الحرب في القطاع، أكد الجيش الإسرائيلي أنه استهدف قائد الجناح العسكري لحماس محمد الضيف وأن هجوم خان يونس كان دقيقاً للغاية.
هيئة البث ذكرت أن تقييم الجيش يفيد بأن غارة خان يونس كانت دقيقة وأسفرت عن مقتل عناصر من حماس، بينما تم تأكيد مقتل رافع سلامة قائد لواء خان يونس في الغارة على منطقة المواصي. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر سياسي القول إن "احتمال مقتل محمد الضيف مرتفع وننتظر التأكيد النهائي".
ووفقاً للجيش الإسرائيلي فإن الضيف ورافع سلامة كانا بمجمع مدني محاط بسياج في المواصي.

حماس من جهتها قالت في بيان إن ادعاءات إسرائيل بأنها استهدفت قادة الحركة في غارة جوية على غزة اليوم السبت "كاذبة".
وأضافت: "هذه ليست المرة الأولى التي يدعي فيها الاحتلال استهداف قيادات فلسطينية، ويتبين كذبها لاحقا.. هذه الادعاءات الكاذبة إنما هي للتغطية على حجم المجزرة المروعة"، بحسب البيان.
وقالت إن القتلى في الغارة الإسرائيلية على خان يونس كانوا مدنيين وإن الهجوم الإسرائيلي على خان يونس يمثل تصعيدا خطيرا.
بدوره، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعليقا على هجوم خان يونس، إنه أمر في بداية الحرب بتصفية كبار مسؤولي حماس.
وتُعد المواصي التي استهدفها الجيش الإسرائيلي جزءاً من المنطقة الإنسانية التي حددتها إسرائيل للنازحين في غزة.
من هو محمد الضيف؟
ومحمد الضيف هو القائد العام للجناح العسكري في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وكان على رأس قائمة المطلوبين للتصفية من قبل الجيش الإسرائيلي منذ بداية حرب غزة.
هذا ونجا محمد الضيف من 5 محاولات لاستهدافه، حسب حركة حماس، وقد قتلت زوجته وابنه في غارة جوية إسرائيلية قبل سنوات.
تعتبره إسرائيل شخصية نادرة الظهور ويعيش في سرية تامة.
كانت إسرائيل تعتقد طوال سنوات أن صحة محمد ضيف، القائد العام لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ليست على ما يرام، وأن المولود باسم "محمد دياب إبراهيم المصري" قبل 58 عاماً في غزة، خاضع دائما لرعاية تمريضية، يتنقل بسيارات إسعاف، أو جالس باستمرار كما المشلول على كرسي متحرك، ويعاني من صعوبات وظيفية كثيرة، بحسب ما اسنتجت من مطاردته طوال سنوات.
إلا أن معلومات استخباراتية جديدة ألمت بها إسرائيل، كشفت عن حالته الصحية بصورة فاجأتها، بعد اطلاع أجهزة الاستخبارات على مقاطع فيديو التقطت له في الفترة الأخيرة، وأكدت أن "أبو خالد" المعروف بلقب محمد ضيف "يتمتع بحالة صحية جيدة، عكس ما كان متداولا ومعروفا"، وفقا لما ورد بتقرير نشره موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي، ونشره موقع قناة i24NEWS العربية اللغة بإسرائيل.
في التقرير أن الضيف، ظهر في أحد الفيديوهات وهو يمشي على قدميه، مع عرج خفيف. وظهر في مقطع ثان وهو يجلس في مكان آخر. كما تبيّن أنه قادر على السير بقواه الذاتية ولا يستعين بكرسي متحرك، ويمكنه تحريك يديه، ما يشير إلى أن حالته الصحية أفضل بكثير من استنتاجات سابقة لإسرائيل التي حاولت اغتياله 7 مرات، نجا فيها كلها، لكنه أصيب بأربع منها، وفي واحدة كاد يلفظ أنفاسه الأخيرة.
وفي سيرة محمد الضيف أيضا، أن إسرائيل قتلت عائلته، ودمّرت بيته قبل 9 سنوات، ثم أضافت الولايات المتحدة اسمه في 2015 إلى قائمتها للإرهابيين العالميين. أما لقبه، فأطلقوه عليه "بعد أن حل ضيفا" على الضفة الغربية، أو لأنه لا يستقر بأي مكان؛ فكثيراً ما يكون ضيفاً على أحد" لأن عائلته لاجئة من قرية "كوكبا" في أراضي 48 قبل أن تستقر في مخيم خان يونس، حيث نشأ بجنوب قطاع غزة".
العربية







التعليقات حالياً متوقفة من الموقع