عدم استقرار جوي يدخل اليوم .. أمطار غزيرة وعواصف رعدية وبرَد وتحذيرات من السيول

05-12-2023 12:08 PM

الثقة نيوز - أعلنت ادارة الارصاد الجوية آخر توقعاتها لحالة عدم الاستقرار الجوي التي تسيطر على المملكة بدءا من ساعات ظهر اليوم الثلاثاء.
وتكون الأجواء نهار الثلاثاء، دافئة نسبيا في أغلب المناطق، مع ظهور غيوم على ارتفاعات مختلفة، ومع ساعات بعد الظهر تدريجياً تتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تزداد كميات الغيوم وتهطل زخات غير منتظمة من الأمطار في أماكن متفرقة من المملكة بدءا من المناطق الجنوبية، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
ومع ساعات الليل الأولى، يندفع هواء رطب وأكثر برودة، حيث تسود أجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة، وينتظم الهطول المطري، يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة أحيانا في بعض المناطق، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحرالميت، ويصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد، وتتحول الرياح إلى شمالية غربية تنشط بين الحين والآخر مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.
وحذرت إدارة الأرصاد الجوية من خطر تشكل السيول، وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، ومن خطر حدوث العواصف الرعدية وهطول البرد في بعض المناطق، ومن خطر الانزلاق على الطرقات التي تشهد هطولات مطرية، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية أحيانا بسبب الغبار خاصة في المناطق الصحراوية.
من جهتها حذّرت مديرية الأمن العام من حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة، بعد ظهر الثلاثاء، لا سيما تساقط الأمطار بغزارة وامتدادها لمختلف مناطق المملكة واحتمالية تشكل السيول في بعض المناطق، حسب النشرات الصادرة عن الجهات المختصة.
ودعت المديرية المواطنين إلى ضرورة انتهاج السلوك السليم من حيث الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، وخصوصا جنوب وشرق المملكة والبحر الميت، إضافة إلى الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية المناسبة بين الحين والآخر.
كما دعت إلى الابتعاد عن مواقع التجمعات المائية، وعدم المجازفة بقطع الطريق سواء سيراً على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، والحذر أثناء القيادة ولا سيما في المناطق التي تشهد هطولاً غزيراً للأمطار، وعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة لذلك.







التعليقات حالياً متوقفة من الموقع