المجلس الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة يطلق مسابقة "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي"

12-09-2021 01:08 PM

الثقة نيوز - أطلق المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الأحد، مسابقة "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي"، الأولى في تاريخ الأردن حول التناول الإعلامي لقضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي تهدف إلى تشجيع الإعلاميين بمختلف فئاتهم على تقديم أعمال إبداعية ومواد إعلامية موضوعية تتناول الإعاقة من منظور بعيد عن القوالب والصور النمطية التي تضع الشخص ذي الإعاقة إما في إطار البطولة الخارقة أو الاستكانة والضعف المثيرة للشفقة.

إطلاق المسابقة، يأتي تحت رعاية رئيس المجلس الأمير مرعد بن رعد، وفي إطار سياسة المجلس لتعزيز الممارسات النموذجية في مختلف المجالات بهدف ترسيخ ثقافة تساهم في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة وتمتعهم بحقوقهم على أساس من المساواة مع الآخرين.

أمين عام المجلس مهند العزة، قال إن فكرة المسابقة جاءت لتكون وسيلةً لاستثارة الملكات الإبداعية لدى العاملين في المجال الإعلامي لتقديم نماذج ومنتجات قائمة على المقاربة الحقوقية الاجتماعية التي تسلط الضوء على المعيقات وليس على الإعاقات وتركز على أثر العوائق البيئية والحواجز السلوكية والنظرة النمطية على الأشخاص ذوي الإعاقة في مواجهة تمتعهم بحقوقهم وحرياتهم على أساس من المساواة مع الآخرين.

وأشار إلى أن المسابقة تغطي الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والدراما، بحيث يمكن للراغبين في التقدم للجائزة تقديم إعمالهم التي أنتجوها ونشروها خلال عامي 2020 و 2021 للمجلس، الذي سيقوم بدوره بتصنيفها ودراستها وتحكيمها من خلال لجنة محايدة تضم خبراء في المجالات الإعلامية الأربع المذكورة.

وأكد العزة على أن هذه المسابقة سوف ترسي مناخاً من المنافسة المهنية المحمودة الهادفة إلى تحسين التناول الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة وقضاياهم وحقوقهم بأسلوب قائم على التحليل الموضوعي لجذر المشاكل التي يواجهونها وتعيقهم عن التمتع بحقوقهم.

قيمة الجوائز في المسابقة، هي 2500 دينار للفائز الأول و1700 دينار للفائز الثاني بينما سيحصل الفائز الثالث على 1000 دينار، وكل نوع من أنواع الإعلام الأربع (المرئي المسموع المكتوب الدراما) سوف يتنافس عليه المتسابقون على المراتب الأولى والثانية والثالثة، إذّ سيبلغ عدد الفائزين في النهاية 12 متسابقةً ومتسابقاً موزعين على الفئات الأربع.

وبإمكان المتسابقين التقدم للجائزة وتقديم أعمالهم حتى تاريخ 7 تشرين ثاني/نوفمبر 2021، وسوف يتم الإعلان عن الفائزين وتسليمهم الجوائز في حفل تحت رعاية سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس في شهر كانون الأول/ ديسمبر خلال الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة، كما سيتم الترويج للأعمال الفائزة في مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي،

ووضع المجلس رابطا إلكترونيا لمعرفة شروط التقدم للجائزة والاطلاع على الدليل الإعلامي الخاص بتناول حقوق وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.



المملكة




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع