"ندعم ولا نعاقب" حوارية لمركز سواعد التغيير

15-08-2021 04:15 PM

الثقة نيوز -
تحت شعار "ندعم ولا نعاقب" نظم مركز سواعد التغيير ورشة حوارية بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات.
وتناولت الورشة التي اقيمت في فندق الماريوت عمان بحضور قيادات مجتمعية ومهتمين وإعلاميين وأطباء من وزارة الصحة والقطاع الخاص الطرق المثلى في التعامل مع متعاطي المواد المخدرة وضرورة دعمهم باعتبارهم مرضى واشراكهم في المجتمع بعد ان تتم معالجتهم .
وتحدث خلال الورشة التي اشتملت على ثلاث اوراق علمية، المختص الدكتور جمال العناني عن استراتيجيات التعامل مع متعاطي المخدرات ومراحل العلاج وتقديم الدعم النفسي لهم ومتابعتهم لحين ضمان خروج المادة السمية من اجسادهم مؤكدا ان العقاب لم يجدي نفعا في كثير من الحالات وان العلاج هو الحل الامثل للتعامل مع هذه الفئة.
وقدمت الاستاذة في كلية الصيدلة في الجامعة الاردنية الدكتورة ميادة الوظائفي ورقة عمل حول انواع ومراحل علاج المخدرات ونسبة الشفاء من هذه الافة والمرض، مؤكدة ان العلاج يحقق نسبة عالية في اغلب الحالات وان على المدمن ان لا يتردد في التقدم للعلاج للخلاص من المواد المخدرة التي تعمل على تهتك خلايا الجسم وتؤدي الى الموت في كثير من الاحيان.
من جانبه بين الدكتور محمد ابو صليح دور وزارة الصحة في هذا المجال وان الوزارة تعتمد من خلال مركز معالجة المدمنين على تقديم الدعم لهذي الفئة مؤكدا ان عددا كبيرا من المتعاطين شفيوا تماما من المخدرات بعد مراجعتهم المركز.
من جانبه قال مدير مركز سواعد التغيير عبد الله حناتله ان هذه الورشة تأتي ضمن اهداف المركز الرامية الى دعم الفئات الاكثر تهميشا في المجتمع ومنهم متعاطي المخدرات مشيرا ان الدعم النفسي لهذه الفئة اثبت نجاحه في العديد من الدول سواء المتقدمة او النامية بعد ان وضعت استراتيجيات للتعامل معهم تتوافق مع اوضاعهم وقد اصبحوا افراد فاعلين في مجتمعاتهم بعد ان قدمت لهم المشورة والعلاج الازم.
يشار ان سواعد التغيير هي مؤسسة غير ربحية تهدف الى تمكين المجتمعات المحلية اجتماعيا وصحيا وبيئيا وتستهدف الفئات الاقل حظا والاكثر تهميشا وتعرضا للخطر لرفع مستوى الوعي لديهم وبناء قدراتهم وتضم المؤسسة مجلس ادارة وموظفين من تخصصات مختلفة لديهم خبرات طويلة في عدة مجالات .




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع