نظام غذائي يصعب عليك الإلتزام به هذه 6 نصائح سوف تسهل عليك الإلتزام

08-07-2021 06:48 PM

الثقة نيوز - لايهم اي نظام غذائي سوف تتبع او مع أي مدرب سوف تتدرب او حتى اي برنامج تخسيس تختار. فلكل انسان احتياج مختلف عن الاخر فالسر في خسارة الوزن هوا ان تجد الطريقة الصحيحة للموزانة بين احتياجاتك الشخصية والدايت. الكثير من الخبراء يتجه لتلخيص عملية خسارة الوزن بالقاعدة المعروفة. “استهلك سحرات حرارية أقل لخسارة الوزن وأكثر لكسب الوزن ومساوي لاحتياجك للحفاظ على وزنك”. لاكن في الواقع الموضوع معقد اكثر من ان يُلخص في هذه العبارة فنجاح اي حمية غذائية يعتمد على عناصر أخرى قد تؤثر في السعرات التي تكتسبها والسعرات التي تخسرها فتعطيك نتيجة مختلفة لما تطمح له.

6 عوامل تساهم في فشل اي نظام غذائي


عوامل كثيرة قد تؤثر على عدد السعرات الحرارية المكتسبة خلال اليوم. قد يكون اي من هذه العوامل هوا السبب في عدم خسارتك للوزن، او قد تكون عدة اسباب مجتمعة هي ما يمنعك من خسارة الوزن. قيم كل سبب بما يناسب احتياجك الشخصي واضف التعديل المناسب لنظامك الغذائي. للوصل لأفضل نتيجة ممكنة ولاتنسى دائما استشارة مختص عند الحاجة لذلك.

1. الجوع


الشعور بالجوع

شعور صعب يواجه اغلب من يبدأون نظام غذائي جديد وسبب رئيسي في الفشل باتباع الرجيم. فقد يكون سبب الشعور بالجوع اما عدم الاكل بشكل كافي خلال الوجبات الرئيسية او عدم احتوى الوجبات على عناصر غذائية كافية تساعدك في تحمل الجوع.

لذلك اختار الطعام الغني بالالياف والبروتين. بالإضافة لمصدر جيد من الدهون المفيدة لصحة القلب مثل (زيت الزيتون والمكسرات) كلها اختيارات تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

2. عدد الوجبات في النظام الغذائي


عدد الوحبات وعلاقتها بفشل النظام الغذائي

اكل عدة وجبات خلال اليوم يساعد في تقليل كمية الاكل في كل وجبة. ولاكن اكل عدة وجبات قد يساهم في زيادة السعرات الحرارية التي تستهلكها خلال اليوم. وبغض النظر عن عدد الوجبات فإن من الممكن أن تستهلك سعرات حرارية اكثر من احتياجك سواء كنت تأكل وجبات كثيرة خلال اليوم او وجبات قليلة. فالعامل الأساسي هنا هوا كمية السعرات الحرارية في كل وجبة. لهذا من الافضل لك ان تضيف وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية لتقليل الشعور بالجوع وبالتالي اكل كميات أقل خلال الوجبة الرئيسية.

3. اختياراتك الغذائية


الاختيارات الغذائية

الكثير من الأشخاص الذين يحاولون اتباع نظام غذائي وخسارة الوزن يقعون ضحية لما يسمى “تأثير الاكل الصحي”. بحيث يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية من أطعمة يعتقدون انها صحية. الافوكادو على سبيل المثال. مليئة بالدهون الصحية ولاكن مثلها مثل أي طعام مشبع بالدهون فسعراتها الحرارية عالية جدا. لهذا فإن حجم الحصة التي تأخذها من اي طعام هوا السر في خسارة الوزن وليس نوع الطعام. وتذكر دائما أن استهلاك سعرات حرارية اكثر من احتياجك يعني زيادة في الوزن.

4. قلة النوم وعلاقته بأي نظام غذائي


تأثير النوم على نظامك الغذائي

اي برنامج غذائي تتبعه قد يسبب لك الشعور بالتعب والتوتر النفسي. حتى إذا لم يكن البرنامج الغذائي هو المسبب للتوتر. فان الظغوطات التي تمر بها خلال اليوم قد تسبب في فشل نظامك الغذائي بسبب تأثيرها على جودة نومك. لذلك اتخاذ بعض الخطوات البسيطة مثل شحن الجوال بعيداً عنك لتقليل كمية الأشعة الزرقاء التي تتعرض لها عند استخدام جوالك والتي قد تؤثر على جودة نومك. او حتى تغيير الاضواء في غرفة النوم إلى أضواء خفيفة وهادئة تساعدك على النوم. والحرص على أن تكون الغرفة باردة وأيضا ان يكون السرير مريحاً.

5. الضغوطات النفسية


تأثير الضغوط النفسية على النظام الغذائي

الكثير من الأشخاص يربط المشاعر والأحاسيس بالطعام فالطعام يعطي شعوراً بالراحة النفسية وخصوصا الطعام الغير صحي ولاكن هذه الوجبات الخفيفة التي تأكلها لتعديل المزاج تؤثر في نظامك الغذائي.

إذا كنت تشك ان الاكل المرتبط بمشاعرك يؤثر على نظامك الغذائي، فعليك ان تاخذ بعين الاعتبار الطعام الذي يخفف الظغط النفسي ويكون صحي في نفس الوقت مثل الخضروات والفواكة والمكسرات الخ… ومن اجل تقليل المشاعر السلبية حاول أن تمارس اليوجا او ان تخرج مع أصدقائك وأيضا التواصل مع عائلتك مفيد في مثل هذه الحالة وينسيك الشعور بالجوع ويغير من مزاجك أيضا.

6. التعب والإرهاق


التعب والإرهاق

ماذا تفعل اذا شعرت بالتعب والإرهاق في فترة المساء؟ الكثير منا يذهب مباشرة للمطبخ. وهذا الأمر طبيعي لأنك تسعى للحصول على الطاقة من الطعام.

فالمشكلة هنا انه عندما تشعر بالتعب تذهب مباشرة لأكل وجبات خفيفة ومن الممكن أن يصبح هذا الأمر عادة يصعب ان تتخلص منها في المستقبل. فالحل السليم لهذه المشكلة وعند الشعور بالتعب والإرهاق هوا اخذ غفوة لمدة 20 دقيقة بدلا من أكل وجبات خفيفة لأنه في الواقع هذه الوجبات لاتساعد في التخلص من التعب بل تفسد نظامك الغذائي دون أي فائدة.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع